الوادي الجديد

شات الوادي الجديد دردشه الوادي الجديد هل تبحث عن اصدقاء من مدينة الوادي الجديدفي مصر ؟

تفضل هنا شات الوادي الجديد
للدخول الى الدردشه استخدم متصفح الاكس بلور فهو الوحيد الذي يدعم الدردشه

‬‏

، دردشة الواجدي الجديد غرفة روم شات الوادي الجديدتوفر لك فرصة التعرف على اصدقاء بنات من الوادي الجديدمجانا بخاصية الشات الكتابي وايض دردشة الوادي الجديدالصوتية وايضا الاستفاده من شات الوادي الجديدكام ومشاهدة اصدقائك بخاصية الكاميرا و الفيديو مباشره لدخول شات تعارف بنات الوادي الجديداضغط على شات الوادي الجديدمن الاسفل وبدأ التعارف على اصدقاء مجانا من الوادي الجديدشات الوادي الجديد, موقع منتديات الوادي الجديد, دردشة بناتى كتابية الوادي الجديد, دردشة صوتية المينا. شات دردشة بنات مصر شات مصريه دردشة الوادي الجديد, شات اهل الوادي الجديد, شات بنات مصر,شات مصريه,دردشة بنات مصر ,شات بنت مصر,شات المينا, شات مصرى. شات المينا- دردشة المينا

 

الموقع

تقع محافظة الوادي الجديد في الجنوب الغربي لمصر بالصحراء الغربية ويحدها من الشرق محافظات المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا وأسوان، ومن الغرب حدود مصر مع ليبيا ومن الشمال محافظات مطروح والواحات البحرية التابعة مدينة السادس من أكتوبر ومن الجنوب حدود مصر مع السودان.

المساحة

تبلـغ مسـاحـة المحـافظـة 440098 كـم2 بمـا يعـادل 44 % مـن المسـاحـة الكليـة لجمهـوريـة مصــر العربيـة .

المنـاخ

تمتاز محافظة الوادي الجديد بمناخ جاف صيفاً دافىء شتاءً والأمطار نادرة وتتميز المحافظة بأعلى نسبة سطوع للشمس في العالم على مدار السنة والتي يمكن استغلالها كمصدر للطاقة المتجددة .

البيئة النظيفة

تتمتـع محافظـة الوادي الجديـد بالبيئـة النظيفـة الخاليـة مـن كافـة أنواع التلوث البيئي بشتـى صـوره الأمــر الذي جعلهـا تنـفـرد عـن كافـة محـافظـات الجمهـوريـة بهـذه الميزة ونظراً لأهمية البيئة في عملية التنمية السياحية فقد اهتمت القيادات التنفيذية والجمعيات الأهلية والشعبية بالنظافة العامة لخلق مجتمع صحي نظيف وإضافة العديد من الحدائق والمنتزهات بالمدن والقرى فضلاً عن حظر المبيدات الزراعية في دائرة المحافظة .[2]

السكـان

أشارت نتائج التعداد العام في 1996 أن عدد السكان كان قد بلغ 141774 نسمه ، كما بلغ معدل النمو السكاني 2.3 % . أما في نهاية عام 2013 فقد بلغ عدد السكان ( 234016 ) نسمة منهم 105589 نسمة في الحضر بنسبة 50.4 % و 104008 نسمة في الريف بنسبة 49.6 % من إجمالي السكان وتبلغ الكثافة السكانية 1 فرد لكل 2 كم2 وفى المساحة المأهولة تبلغ 174 نسمة لكل 1 كم 2 .

التقسيم الإداري للمحافظة

  1. مركز الخارجة عدد السكان 83223.
  2. مركز باريس عدد السكان 12000.
  3. مركز بلاط عدد السكان 14425.
  4. مركز الداخلة عدد السكان 75356.
  5. مركز الفرافرة عدد السكان 24593.

وكذلك ( 5 ) مدن هي ( الخارجة – باريس – موط – بلاط – الفرافرة ). كما تضم المحافظة ( 46 ) وحده محلية قروية , تتبعها ( 173 ) قرية رئيسية وتابع .[2]

الماء

يتم استعمال المياه الجوفية إلى ان يتم من حفر وتشغيل ترعة الشيخ زايد.

التسمية

  • يرجع اصل تسميتها إلى إعلان الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر عام 1958م عن البدء في إنشاء واد مواز لوادي النيل يخترق الصحراء الغربية لتعميرها وزراعتها علي مياه العيون والآبار بهدف تخفيف التكدس السكاني في وادي النيل، وكانت تسمي قبل ذلك محافظة الجنوب.
  • في يوم 3 أكتوبر سنة 1959 وصلت أول قافلة لتعمير والاستصلاح بالوادي الجديد وتم اعتبار ذلك اليوم عيدا قوميا تحتفل به المحافظة كل عام. وفي العام 1961 أنشئت محافظة الوادي الجديد ضمن التقسيم الإداري لمحافظات الجمهورية وكانت تتكون من مركزيين إداريين هما مركز الخارجة ومركز الداخلة، وفي 1992 تحولت الفرافرة إلى مركز إداري ليصبح للمحافظة ثلاث مراكز إدارية اما الآن فقد تحول مركز باريس ومركز بلاط إلى مركزين إداري أيضا وبالتالي أصبح للمحافظة خمسة مراكز إدارية.

تاريخ

عرفت واحات مصر منذ أقدم العصور فواحة الخارجة سميت ب”الواحة العظمي” حيث كانت تشغل منخفضا كبير في الصحراء وعاصمتها هيبس والتي اشتق اسمها من كلمة هبت ومعناها المحراث. وكانت الواحات الداخلة تسمي كنمت وعاصمتها (دس- دس) أي (اقطع- اقطع) بمعني قطع الأرض وشقها لزراعتها وعرفت الفرافرة باسم (تا- احت) أي أرض البقر. عاش في المنطقة إنسان عصور ما قبل التاريخ منذ حوالي 5000 سنه ق.م. وترك آثاره في ربوع الواحات منها جبل الطير بالخارجة ودرب الغبارى بطريق الخارجة – الداخلة وفي العوينات جنوب الواحات، وفي العصور الفرعونية كانت الواحات تمثل أهمية قصوى لكونها خط الدفاع الأول عن مصر القديمة لتعرضها لهجمات النوبيين من الجنوب والليبيين من الغرب، وكان الفراعنة يهتمون بهدوء المنطقة واستقرارها وتظهر آثارهم في عدة مناطق بالخارجة والداخلة، وعندما غزا قمبيز الفارسي مصر العام 525 ق.م. وأهان معبودها الإلة آمون واختفي جيشه المكون من 50000 مقاتل في بحر الرمال العظيم جاء خلفه دارا الأول فحاول إرضاء المصريين حتى يتمركز حكمه ويرضى عنه كهنة الإله آمون فبدأ في ترميم ونقش بعض المعابد ومنها معبد هيبس ثم كان للبطالمة دورهم الكبير في ازدهار الزراعية بالواحات واستغلال اقتصاديتيها وتظهر آثارهم علي طول درب الواحات بطريق باريس.وعندما بدأ اضطهاد الرومان لأقباط مصر حضر إلى الواحات كثير من الأقباط الفارين بدينهم وعقيدتهم وعاشوا فيها بزراعة الأراضي حاصدين لخيراتها. وتعد جبانة البجوات بشمال الخارجة أبرز دليل لهذا العهد وجاء دور الرومان الذين استغلوا الواحات فظهروا وشقوا القنوات واستغلوها في الزراعات الكبيرة وازدهرت التجارة علي طريق درب الأربعين الموصل بين مصر والسودان عبر الواحات، وكان شريانا للتجارة، وتظهر معابدهم علي طول هذا الدرب وأهمها معبد الغويطة وعند الزيان معبد دوش.

وتنتشر في أنحاء الوادي الجديد من المناطق الأثرية التي تمثل مختلف العصور التاريخية وتعتبر من المزارات الهامة ومنها في مدينة الخارجة :

  • جبانة البجوات

Share